کد مطلب:53009 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:226

سوره مجادله، آیه 12











قوله تعالی: «یَا أَیُّهَا الَّذِینَ آمَنُوا إِذَا نَاجَیْتُمُ الرَّسُولَ»...[1] الآیة.

من طریق الحافظ أبی نعیم إلی ابن عبّاس، قال: إنّ اللَّه حرّم كلام رسول اللَّه صلی الله علیه وآله إلّا بتقدیم الصدقة، وبخلوا أن یتصدّقوا قبل كلامه، وتصدّق علیّ علیه السلام، ولم یفعل ذلك أحد من المسلمین غیره![2] .

ومن تفسیر الثعلبیّ قال ابن عمر: كان لعلیّ علیه السلام ثلاثة، لو كانت لی واحدة منهنّ كانت أحبّ إلیّ من حُمر النَّعم: تزویجه بفاطمة علیها السلام، وإعطاؤه الرایة یوم خیبر، وآیة النجوی[3] .

وروی رزین العبدریّ فی «الجمع بین الصحاح الستّة»، عن علیّ علیه السلام: ما عمل بهذه الآیة غیری، وبی خفّف اللَّهُ تعالی عن هذه الاُمّة[4] .

وهذا یدلّ علی أفضلیّته علیهم، فیكون أحقّ بالإمامة.









    1. المجادلة: 12.
    2. شواهد التنزیل 322:2/ ح964 بإسناده عن ابن عبّاس. ورواه فی 311:2-324/ ح 963 - 949، وح965 و966 عن مجاهد وعلیّ علیه السلام وأبی أیّوب الأنصاریّ.

      ورواه النیسابوریّ فی أسباب النزول: 276، والنسائیّ فی الخصائص: 39، والكنجیّ الشافعیّ فی كفایة الطالب: 135، والترمذیّ فی صحیحه 303:5/ ح3810؛ والخوارزمیّ فی مناقبه: 277/ ح261؛ وابن المغازلیّ فی مناقبه: 325 و326/ ح372 و373؛ والسیوطیّ فی الدرّ المنثور 185:6.

    3. تفسیر الثعلبیّ؛ وعنه الصراط المستقیم 181:1؛ ورواه الزمخشریّ فی الكشّاف 494:4، ذیل آیة المناجاة، والكنجیّ الشافعیّ فی كفایة الطالب: 137 - 136.
    4. العمدة لابن البطریق: 186/ ح287 عن كتاب الجمع بین الصحاح الستّة؛ وقال ابن البطریق: اعلم أنّ فی هذه الآیة تنویهاً بذكر أمیرالمؤمنین علیه السلام، وإثباتاً لكونها منقبة خاصّة له، لأنّ اللَّه سبحانه وتعالی قد جعل لكلّ مؤمن طریقاً إلی العمل بهذه الآیة إلّا الأقلّ، لأنّه سبحانه وتعالی ما جعل للصدقة الّتی تقدّم بین یدی نجوی الرسول صلی الله علیه وآله حدّاً مُقدَّراً، فیقال أنّه یعجز عنه الفقیر ویتأتّی ذلك علی الموسر، وإنّما جعل ذلك بحسب الإمكان، علی الموسع قدره وعلی المُقتِر قدره، بحیث لو أراد أكثر أقارب رسول اللَّه صلی الله علیه وآله وأصحابه العمل بذلك لقدروا علیه ولم یكن ذلك علیهم متعذّراً، فترْكُ الكلّ لاستعمال هذه الآیة دلیلٌ علی أنّه سبحانه وتعالی جعلها منقبة لهخاصّة لیتمیّز بها عن غیره...

      ثمّ قال: ویزیده بیاناً وإیضاحاً أنّ النَّسْخ لهذه الآیة إنّما حصل عقیب فعل أمیرالمؤمنین علیه السلام، فحصوله عقیب فعله یدلّ علی أنّها كانت لإظهار منقبته من قِبل اللَّه تعالی.

      ویزید أیضاً بیاناً أنّ أحداً لا یدّعیها لغیره علیه السلام من كافّة أهل الإسلام، وحصول الإجماع علیها من أدلّ دلیل أیضاً.

      وأخرج هذا الحدیث كلٌّ من: الترمذیّ فی سننه 406:5/ ح3300؛ وأبو یعلی فی مسنده 322:1/ ح400؛ والطبریّ فی تفسیره 21: 28؛ وابن كثیر فی تفسیره 328:4.